منتدى طلاب و طالبات كلية الآداب و العلوم الإنسانية -بني ملال-
مرحبا بكم في منتدى كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال ،
انخراطكم و مساهمتكم المثمرة الهادفة شرف لنا و تشجيع لطلبة الجامعة و لطلاب العلم.
منتدى طلاب و طالبات كلية الآداب و العلوم الإنسانية -بني ملال-
مرحبا بكم في منتدى كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال ،
انخراطكم و مساهمتكم المثمرة الهادفة شرف لنا و تشجيع لطلبة الجامعة و لطلاب العلم.
منتدى طلاب و طالبات كلية الآداب و العلوم الإنسانية -بني ملال-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب و طالبات كلية الآداب و العلوم الإنسانية -بني ملال-

منتدى يسعى بشكل هادف إلى تبادل الدروس و المعلومات ، مد الجسور بين كل المتدخلين من طلبة و أساتذة بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ببني ملال
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صواتة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 211
نقاط : 547
السمعة : 25
تاريخ التسجيل : 25/07/2012

صواتة العربية Empty
مُساهمةموضوع: صواتة العربية   صواتة العربية I_icon_minitimeالأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 12:43

تصنيف أصوات اللغة العربية

تقسم الأصوات اللغة العربية إلى ثلاثة أصناف:

1- الصوامت consonant

2- الصوائت vowels

3- شبه الصائتsimi vowel ويعتمد هذا التقسيم –عند المحدثين- على أساسين رئيسين:
فهرست
[إخفاء]

1 الأساس الأول: عضوي
2 الأساس الثاني: فيزيائي
3 الصوائت
4 الصوامت
5 التوزيع
6 المصدر
7 المصادر
8 المراجع

الأساس الأول: عضوي

(عضوي) يتعلق بحرية مرور الهواء في أثناء نطق الصوت. تتميز الصوائت بأن تيار الهواء يكون حراً طليقاً أثناء إنتاجها، أي لا يعترض الهواء بأي عارض ولا يضيق ولا ينحرف مجرى الهواء معها، وتنفرد الصوائت وحدها في هذه الصفة من بين أصوات اللغة العربية، بالرغم من الاختلاف البسيط فيما بينها من حيث مستوى انتفاخ تيار الهواء. أما الصوامت، فإن تيار الهواء يعترض بعارض ما داخل القناة الصوتية، فإما أن يكون العارض حبساً تاماً للهواء في مواضع محددة كما في الأصوات الانفجارية (plosives) كالباء والتاء، أو قد يضيق مجرى الهواء في أحد مواضع النطق، فيتسرب الهواء عبر التضييق، فنسمع على أثره نوعاً من الاحتكاك، ((hissing . وهذا ما يحدث مع الأصوات الاحتكاكية، كالسين، والشين والزاي، وقد يحدث أن يهبط الحنك اللَّيِّن soft plate) ) فيسد مجرى الهواء إلى الفم، فيضطر الهواء إلى التسرب عبر التجويف الأنفي (nasal gavity) كما يحدث في أثناء إنتاج الميم والنون. وفي حالة أخرى يكون الاعتراض وسط الفم، فيضطر الهواء إلى الخروج من جانبي الفم، كما في صوت اللام، كما قد ينتج الاعتراض في تيار الهواء من خلال تكرار ضربات طرف اللسان ضد اللثة، وهذه الحالة نجدها في أثناء نطق الراء. وفي حالة وسطى يكون العارض في أثناء إنتاج الأصوات شبه الصائتة (semi vowels) كما في صوت الواو المفتوحة والساكنة، في وليد و حوض، والياء المفتوحة المضمومة والساكنة كما في يلعب الولد وليل.
الأساس الثاني: فيزيائي

(فيزيائي) يتعلق بالطبيعة الفيزيائية التي تتشكل منها تلك الأصوات، وتأني نتيجة للعامل العضوي النطقي الفيزيزلوجي، وبعبارة أخرى نقول: إن الطبيعة الفيزيائية نتيجة حتمية للطبيعة النطقية. إن المعادلة بين الطبيعة النطقية للأصوات (حرية مرور الهواء وما يصادفه من عوائق وتضييق وانحراف) والطبيعة الفيزيائية المشكلة معادلة طردية، فكلما قل العائق أمام تيار الهواء ازداد تمركز الطاقة الفيزيائية في الصوت.

فالصوائت تتميز بطبيعة فيزيائية خاصة تميزها من جميع الصوائت بسبب حرية مرور الهواء غب أثناء نطقها. إن من أهم الخصائص الفيزيائية التي تميز الصوائت من الصوامت هي الحزم الصوتية formants) ) وقد ظهر عبر البحث الصوتي المختبري أن العلاقة بين هذه الحزم وانفتاح تاير الهواء شديدة، وترتبط تلك العلاقة بكمية الهواء الخارجة من الرئتين وطاقته، وترتبط كمية الهواء الخارج من الرئتين بذبذبة الوترين الصوتيين، اللذين يؤثران على فيزيائية الصوت (وضوحه السمعي)، تأثيراً كبيراً. لقد كشفت التجارب المخبرية والتحليل الطيفي أن الأصوات (و، ي، م، ن، ر، ل) تتصف بصفات فيزيائية قؤيبة من الصوائت لكنها تختلف عنها في أن حزمها الصوتية (ترددها) أقل وضوحاً من الصوائت بسب وجود العائق الذي خلت منه الصوائت. فالنون مثلاً تضم طاقة اقل في حزمتها الأساسية fuondmental) formants ) وتردد أقل يصل إلى 200 hz.




التوزيع


الفونيم التردد الفونيم التردد
/ر/ 24% /و/ 18%
/ل/ 17% /م/ 17%
/ن/ 17 % /ب/ 16%
/ف/ 14 % /ʕ/ 13%
/ق/ 13% /د/ 13%
/س/ 13 % /هـ/ 12%
/ج/ 12% /ش/ 11%
/گ/ 10% /ك/ 9 %
/هـ/ 8% /ز/ 8%
/ت/ 8% /خ/ 8%
/ص/ 7 % /ʔ/ 7%
/ت/ 6 % /ض ˤ/ 5%
/غ/ 5% /ث/ 3%
/ذ/ 3% /ظ/ 1%
المصدر

كتاب علم الصوت العربي في ضوء الدراسات اللسانية الحديث 148-155، د.قاسم البريسم، دار الكنوز الأدبية، بيروت، الطبعة الأولى، 2005.
المصادر

^ Thelwall (1990:38)

المراجع

Abd-El-Jawad, Hassan (1987), "Cross-Dialectal Variation in Arabic: Competing Prestigious Forms", Language in Society (Cambridge University Press) 16 (3): 359–367, doi:10.1017/S0047404500012446
Al Ani, S.H. (1970), Arabic Phonology: An Acoustical and Physiological Investigation, The Hague: Mouton
Davis, Stuart (1995), "Emphasis Spread in Arabic and Grounded Phonology", Linguistic Inquiry (The MIT Press) 26 (3): 465–498
Ferguson, Charles (1956), "The Emphatic L in Arabic", Language (Linguistic Society of America) 32 (3): 446, doi:10.2307/410565, [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Gairdner, W.H.T. (1925), The Phonetics of Arabic., London: Oxford University Press
Hans Wehr, (1952) Arabisches Wörterbuch für die Schriftsprache der Gegenwart
Holes, Clive (2004), Modern Arabic: Structures, Functions, and Varieties, Georgetown University Press, ISBN 1589010221
Kästner, H. (1981), Phonetik und Phonologie des modernen Hocharabisch, Leipzig: Verlag Enzyklopädie
Kirchhoff, Katrin; Vergyri, Dimitra (2005), "Cross-dialectal data sharing for acoustic modeling in Arabic speech recognition", Speech Communication 46 (1): 37–51, doi:10.1016/j.specom.2005.01.004
Ladefoged, Peter; Maddieson, Ian (1996), The Sounds of the World's Languages, Oxford: Blackwell, ISBN 0-631-19815-6
Lipinski, E. (1997), Semitic Languages, Leuven: Peters
Thelwall, Robin (1990), "Illustrations of the IPA: Arabic", Journal of the International Phonetic Association 20 (2): 37–41
Watson, Janet (1999), "The Directionality of Emphasis Spread in Arabic", Linguistic Inquiry (The MIT Press) 30 (2): 289–300, doi:10.1162/002438999554066
Watson, Janet C. E. (2002), The Phonology and Morphology of Arabic, New York: Oxford University Press
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://usms.mountada.net
طالب أزيلالي
مشرف
مشرف
طالب أزيلالي


عدد المساهمات : 34
نقاط : 55
السمعة : 7
تاريخ التسجيل : 16/08/2012

صواتة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: صواتة العربية   صواتة العربية I_icon_minitimeالخميس 6 ديسمبر 2012 - 12:24

جزاك الله خيرا أخي ، و جعله الله في ميزان حسناتك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صواتة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتتاح الترشيح لأول مرة لماستر يخص الدراسات العربية
» الصّوتيات عند ابن جني في ضَوء الدراسات اللغوية العربية والمعاصرة
» تحميل مطبوع :علوم اللغة العربية -s1 الأستاذ : ميموني
» مقالة الأستاذ محمد حفيظ ، أستاذ الدراسات العربية بكلية الآداب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب و طالبات كلية الآداب و العلوم الإنسانية -بني ملال- :: مسالك الإجازة الأساسية :: مسلك الدراسات العربية-
انتقل الى: